المغرب يطمح لجذب مليوني سائح من رجال الأعمال بحلول عام 2030

في تصريحات لها أمام مجلس النواب يوم الاثنين، شاركت وزيرة السياحة المغربية، فاطمة الزهراء عمور، طموحات المغرب لاستقطاب ملايين السياح من رجال الأعمال خلال السنوات المقبلة. أعلنت عمور أن وزارة السياحة تهدف لجذب 1.5 مليون سائح من رجال الأعمال بحلول عام 2026، وبحلول عام 2030، يسعى المغرب لاستقطاب مليوني سائح.

سيشهد عام 2030 تنظيم كأس العالم، الذي سيقام بالاشتراك بين المغرب والبرتغال وإسبانيا. وقد أكد عدد من المسؤولين الحكوميين على الإسهام المحتمل لهذه البطولة في دعم الاقتصاد الوطني وقطاع السياحة.

في ردها على أسئلة البرلمان، شددت عمور على الدور الرئيسي الذي يلعبه السياحة العمالية في تعزيز الوجهات السياحية. وأوضحت أن هذا القطاع شهد تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة وجذب استثمارات كبيرة في جميع الوجهات التي تستهدف المسافرين من رجال الأعمال.

كما ذكرت الوزيرة أن العمل جاري حالياً على إنشاء مركز مؤتمرات عالمي الطراز في مراكش، يتسع لـ 10,000 مشارك، وهذه المبادرة تهدف إلى وضع المدينة ضمن أفضل 10 وجهات عالمية للسياحة العمالية ولتكون في طليعة المدن الأفريقية.

أضافت عمور أن الخريطة الاستراتيجية للفترة من 2023 إلى 2026 تغطي هذه الفترة بالتحديد، مشيرة إلى أن تحقيق إنجازات أفضل يتطلب تمويل طويل الأمد واستثمارات لتحقيقها.

وأكدت على استعداد وزارتها للنظر في جميع المقترحات والوجهات التي يمكن أن تستضيف السياحة العمالية، وتوفير الدعم والمساعدة اللازمين.

العام الماضي، جذب المغرب ما لا يقل عن 14.5 مليون سائح بشكل عام. ويهدف البلد الواقع في شمال أفريقيا إلى جذب 17 مليون سائح بحلول عام 2026، و26 مليون سائح إضافي بحلول عام 203