آخر الأخبار

هذه حقيقة الفيروس الذي ضرب الدواجن بالمغرب

أوردت جريدة “الأحداث المغربية” في عددها لهذا اليوم، أن نفوق عدد من الدواجن بمجموعة من المزارع المرخصة لتربية الدواجن قد استنفر المكتب الوطني للسلامة الغدائية.

وحسب ذات المصدر فإن فيروس أنفلونزا الطيور H9N2 قد انتقل إلى بعض الضيعات بكل من فاس ومكناس وتزنيت وخريبكة، بالإضافة إلى الخميسات.

وعلى إثر هذا، قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بتنسيق مع المهنيين، بوضع برنامج للمراقبة من خلال التتبع عن قرب للضيعات المصابة والتلقيح مع تقوية الإجراءات الوقائية والنظافة لتفادي اتساع بؤرة الوباء.

في هذا السياق صرح شوقي الجيراري، مدير الفيدرالية البيمهنية للدواجن بالمغرب، “للخبر بريس” أن فيروس انفلوانز الطيور H9N2 الخفيف  الضراوة  موجود في المغرب مند شهر يناير الماضي  وتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة وقال “تم تلقيح جميع الطيور ضد هذا الفيروس ، وحالات النفوق بسببه قليلة جدا”.

وأعرب “شوقي الجيراري” عن تخوفه من الفيروسات الأخرى التي تصل إلى 16 نوعا، أكثر هذه الأنواع خطورة هي H5 وH7، والمنتشرة بالدول المجاورة للمغرب  كالجزائر وتونس والدول الأوربية.

تجدر الإشارة إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قد رخص لمربيي الدواجن، خلال السنة الماضية، باستخدام لقاح يقي الدواجن من الإصابة بأنفلونزا الطيور H9N2، الشیء الذی ساهم آنذاك فی التصدی لانتشاره.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *