آخر الأخبار

جمعية برادرـ ويلي المغرب تعلن عن قرب تأسيس مركز متخصص لاستقبال مرضى السمنة المرضية

أعلنت جمعية برادرـ ويلي المغرب عن قرب تأسيس مركز متخصص في استقبال، وتعليم وتمدرس الأطفال المصابين بمتلازمة برادرـ ويلي، وجاء ذلك على خلفية الضجة التي أثيرت حول الحياة اليومية للطفلة آية، ذات الـ11 ربيعا، التي تعاني من السمنة المرضية، حيث تزن حوالي 200 كلغ، وذلك بسبب مرض وراثي مرتبط بتلف عرضي للصبغي 15، وكشفت مختلف التقارير الموجهة للعموم، أن حالة السمنة التي أصابتها تعيق حركتها وتمنعها من التواصل مع المجتمع،مما زاد من عزلتها وحرمانها من استكمال دراستها.

وبهذا الخصوص شدد الدكتور محمد كسوس، طبيب مختص في الجراحة التجميلية، بصفته رئيسا شرفيا للجمعية، على ضرورة التحسيس بخطورة هذا المرض، و كذا تأثيره على الأطفال من الناحية الطبية والاجتماعية. وأضاف -في ندوة صحافية حضرتها هناء بلحسن، رئيسة جمعية برادرـ ويلي المغرب، ورشيدة العراقي، رئيسة أسود نادي رباط الفرسان باعتباره شريكا للجمعية، وأمينة لحميل، نائبة رئيسة أسود نادي رباط الفرسان- أن التشخيص المبكر لأي مرض يضمن العلاج بنسبة كبيرة.

من جهتها أوضحت بلحسن، بصفتها أما لأحد الأطفال المصابين بمتلازمة برادرـ ويلي، أن هذا المرض يسبب العديد من الاضطرابات المرتبطة بالزيادة المفرطة في الوزن ابتداء من السنة الأولى، حيث يصبح الأطفال نهمين، ويتناولون الطعام بشكل مستمر، مما يشكل عقبة كبرى في الاعتماد على الذات وفي متابعة الدراسة. وأضافت أن توجيه وتأطير السلوك الغذائي للأطفال أمر أساسي في سن مبكرة، واستدلت على ذلك بحالة ابنها، البالغ من العمر الآن 20 سنة، الذي استعاد وزنه الطبيعي، وحصل على شهادة الباكلوريا، كما يتابع الآن دراسته الجامعية.

وتتجلى مهمة جمعية برادرـ ويلي المغرب في دراسة طلبات المساعدة للأطفال المصابين بهذه المتلازمة، حيث تقوم لجنة طبية و اجتماعية باستقبال و دراسة كل ملف من أجل تقديم المساعدة الممكنة للمحتاجين. إضافة إلى الربط بين الآباء و المصالح الطبية والمصحات، كما أسست الجمعية لشراكات مع منظمات أخرى في كل من أوروبا و أمريكا الشمالية بهدف البحث عن الدعم.

1 تعليق

  1. Avatar يقول ععsbdabdenbi:

    انا لدي طفل عمره 7سنوات مصاب بمتلازمة برادير ويلي فرحت باعلان تاسيس هده الجمعية اريد ال
    تواصل معها لكن لا بريد الكتروني لا عنوان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *