وصول أول فوج من الحجاج المغاربة إلى المدينة المنورة لأداء مناسك الحج 2024

وصل أول فوج من الحجاج المغاربة إلى المدينة المنورة صباح الجمعة لأداء مناسك الحج لعام 1445 هـ، الذي يوافق عام 2024 في التقويم الإسلامي.

صرح عبد اللطيف حقي، نائب رئيس مكتب شؤون الحجاج المغربي، لوكالة الأنباء المغربية (MAP) أن ست رحلات جوية وصلت أمس واليوم من مدن الرباط ووجدة وأكادير إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، وعلى متنها 1380 حاجًا.

وأضاف حقي أن السلطات السعودية تراقب باستمرار التحضيرات والخطة التشغيلية لاستقبال الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج. كما أشاد بالتسهيلات التي قدمتها السلطات السعودية للحجاج المغاربة وللحجاج بشكل عام.

وأكد لوكالة (MAP) أن نقل الحجاج المغاربة إلى أماكن إقامتهم تم بسلاسة، مضيفًا أنهم يقيمون حاليًا في المنطقة الشمالية المركزية المحيطة بالحرم، حيث سيبقون هناك قبل مغادرتهم إلى مكة.

وقبل مغادرة الفوج الأول، قرأ وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى الحجاج المغاربة.

في هذه الرسالة، دعا الحجاج المغاربة إلى تمثيل بلدهم بشكل صحيح خلال موسم الحج، وتجسيد القيم الإسلامية الأساسية مثل الأخوة والتضامن الفعال والتسامح.

وقال الملك في رسالته: “لذا أريدكم أن تكونوا سفراء لبلدكم، تعكسون الصورة المجيدة لأمتكم. تذكروا أن هذه القيم الوطنية الثابتة هي التي منحت بلادنا الأمن والاستقرار الذي تتمتع به؛ وبفضلها تواصل أمتنا مسيرتها الظافرة تحت قيادتي لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار”.

أوضح التوفيق أن 34,000 حاج مغربي سيشاركون في موسم الحج هذا العام؛ منهم 22,500 تحت إشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. ومن جهة أخرى، أضاف أن وكالات السفر المستقلة ستشرف على 11,500 حاج.

كما أضاف التوفيق أن 78 رحلة جوية مغادرة من المغرب مجدولة كجزء من حج هذا العام، مع آخر رحلة مغادرة ستتم في 10 يونيو، بينما ستبدأ رحلات العودة في 20 يونيو وتنتهي في 8 يوليو.

وسيتم توجيه الحجاج من قبل 738 إداريًا وعالمًا وطبيبًا وإعلاميًا، بما في ذلك 520 مشرفًا.

تم اختيار مشرفي الحجاج وفقًا للحصة المخصصة لكل جماعة. ووفقًا للوزير، سيكون هناك مشرف لكل 47 حاجًا.

وأشار الوزير أيضًا إلى أن 53 من الرحلات المجدولة ستتوجه مباشرة إلى المدينة المنورة، مما يعفي 15,100 حاج من السفر برا.

تشمل التسهيلات الفعالة للحجاج نهج “طريق مكة” الجديد. تتيح هذه المبادرة للحجاج إتمام جميع الإجراءات من بلادهم، بدءًا من إصدار التأشيرة الإلكترونية حتى إتمام إجراءات الدخول إلى السعودية.

من المتوقع أن يستفيد حوالي 12,000 حاج من هذه العملية.

كشفت إحصائيات وزارة الحج والعمرة السعودية حول حركة الحجاج إلى ومن المدينة المنورة أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة حتى يوم الاثنين بلغ 300,000 حاج من جنسيات عدة.

الحج هو فريضة إسلامية سنوية إلى مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية. وهو واجب ديني على المسلمين يجب أداؤه مرة واحدة على الأقل في حياتهم.