آخر الأخبار

نتائج زيارة بنكيران..رئيس موريطانيا يعين قريبا مستشاره الخاص سفيرا لبلده في المغرب

قالت مصادر مقربة من دوائر صنع القرار بموريتانيا إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قرر تعيين سفير جديد بالعاصمة المغربية الرباط، بعد الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران والإتصال الهاتفى الذى أجراه الملك محمد السادس قبل يومين.

واستنادا لما أوردته تقارير إعلامية موريتانية، اليوم الخميس، فإن تعيين السفير قد يعلن عنه مطلع يناير 2017 بعد عودة الرئيس من راحته السنوية فى “تيرس الزمور”، وإن الرئيس ربما يكلف مستشاره الخاص أحمد ولد أباه الملقب أحميده بمنصب السفير، فى ظل التقارب الجديد بين الدولتين.

وتقول المصادر إن الأزمة الدبلوماسية الأخيرة تم تجاوزها، وإن العلاقات الموريتانية المغربية قد تشهد حالة من التطور المشوب بالحذر، بفعل التعقيدات الإقليمية والخلاف حول العديد من القضايا داخل القارة، وخصوصا ملف الصحراء المغربية.

إلى ذلك، أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أنه بلغ الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، حرص الملك محمد السادس على توطيد علاقات المغرب مع موريتانيا وتعزيز التشاور في مختلف المجالات، وتطوير هذه العلاقات إلى شراكة نموذجية في كل المجالات، خاصة وأن البلدين يحتاجان اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى تعزيز التعاون بينهما بالنظر إلى الإمكانيات المتاحة والتحديات المطروحة.

وأضاف ابن كيران، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بخصوص استقباله من قبل الرئيس الموريتاني، عقب الزيارة التي قام بها أمس الأربعاء لموريتانيا بتكليف من الملك ، أنه أكد للرئيس أن ” التصريحات الأخيرة للأمين العام لحزب الاستقلال لا تعبر إلا عن وجهة نظر شخصية، ولا تتماشى مع ثوابت الدبلوماسية المغربية”.

وتابع أنه أكد كذلك للرئيس محمد ولد عبد العزيز أن ” موقف جلالة الملك والحكومة المغربية موقف ثابت، وهو احترام سيادة موريتانيا وحدودها الدولية ووحدتها الترابية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *