آخر الأخبار

المخرج المغربي محمد إسماعيل والإيفواري لانسيني فاديكا على رأس لجنتي تحكيم مهرجان “السينما والهجرة”

تنظم جمعية المبادرة الثقافية، بشراكة مع مجلس الجالية المغربية، وجامعة ابن زهر، تحت رعاية الملك محمد السادس، الدورة الثالثة عشر للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، التي تستضيف دولة الكوت ديفوار كضيف شرف لنسخة هذه السنة لما تحظى به السينما الإيفوارية من تميز، إضافة إلى روابط الصداقة التاريخية والتعاون الواسع الذي يجمع البلدين.

كما سيتم خلال هذه الدورة، التي تحتضنها مدينة أكادير في الفترة من 15 إلى 19 نونبر الجاري، استضافة وفد سينمائي يتكون من مسؤولين عن قطاع السينما وصحافيين ونقاد وممثلين ومخرجين …، من بينهم المخرج المعروف كرامو لانسيني فاديكا، الذي سيترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة. أما مسابقة الأفلام القصيرة، فسيترأسها عميد السينما المغربية المخرج محمد اسماعيل. كما سيتم عرض أفلام للقارة السمراء، إضافة إلى أفلام من القارتين الاوربية والأمريكية.

وسيشهد حفل الافتتاح تكريم المخرج التلفزي والسينمائي الراحل محمد لقصايب، وكذلك الممثلة الأمازيغية فاطمة بوشان، والمصمم رود دير، والممثل البشير واكن المقيم بالديار الايطالية.

هذا، وينظم، على هامش المهرجان، معرض للفنون التشكيلية، بشراكة مع ” فام آرث ”، إلى جانب عروض بانورامية لأفلام الممثل والمخرج المغربي عبد الله فركوس، وعروضا بالقافلة السينمائية بعدد من أحياء مدينة أكادير، وندوتان ، الأولى حول ” وسائل الإعلام وصورة المهاجر الإفريقي بإفريقيا وبلدان الإستقبال ”، والثانية حول ” إلى أي حد تشكل الهجرة الإفريقية غنى للقارة؟

للإشارة، فأفلام الدورة 13 لهذا المهرجان تنتمي إلى أكثر من عشر دول، من بينها المغرب، والكوت ديفوار، وتونس، والجزائر، وبلجيكا، وفلسطين، وبريطانيا، وإسبانيا، وهولاندا، وفرنسا، ويهدف عرضها إلى خلق فضاءات للحوار بين السينمائيين والإعلاميين والنقاد والجمهور الحاضر بغية تبادل الأفكار والخبرات والتجارب. .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *