آخر الأخبار

فيديو هبوط المسبار الصيني “تشانغ أه 4” على سطح القمر غير المرئي

أعلنت مصلحة الفضاء الوطنية الصينية أن المسبار القمري الصيني “تشانغ أه-4″، الذي هبط اليوم الخميس على الجانب البعيد من القمر، ليصبح أول مركبة فضائية تهبط على الجزء المظلم من سطح القمر، شرع في إرسال الصور القمرية.

وأبرزت المصلحة أنه لأول مرة في التاريخ، وبمساعدة الاتصال بالقمر الصناعي “تشويتشياو”، أرسل المسبار القمري الصيني “تشانغ أه-4″، صورا للجانب المظلم من القمر، الأمر الذي “يفتح فصلا جديدا من استكشاف القمر”.

وأضافت أن كاميرا مثبتة على المسبار التقطت صورا لمنطقة الهبوط خلال عملية النزول، مبرزة أن أول صورة مقربة للجزء المظلم من القمر، والتي التقطتها كاميرا مراقبة مثبتة على مركبة الإنزال، في حوالي الساعة 11:40 صباحا، عرضت الاتجاه الذي ستسير فيه المركبة الطوافة على سطح القمر.

وكانت مصلحة الفضاء أعلنت هبوط المسبار الذي يضم مركبة إنزال وطوافة، في منطقة الهبوط المحددة مسبقا على الجانب المظلم من القمر عند التقاء خط طول 177.6 درجة شرقا ودائرة عرض 45.5 درجة جنوبا، عند الساعة 10:26 صباحا (بتوقيت بكين).

وأوضحت أن المسبار القمري الذي تم إطلاقه يوم 8 دجنبر 2018، بدأ الهبوط من ارتفاع يبلغ 15 كلم فوق سطح القمر بواسطة محرك دفع متغير، وذلك بعد أن أرسل مركز التحكم الفضائي في بكين أمرا بهذا في الساعة 10:15 صباحا بتوقيت بكين.

وأضافت أنه تم تخفيض السرعة النسبية للمسبار قبالة القمر من 1.7 كلم لكل ثانية إلى ما يقارب الصفر، كما تم تعديل وضع المسبار عند ارتفاع 6 إلى 8 كم فوق سطح القمر.

وحينما وصل إلى 100 متر فوق سطح القمر، حام المسبار للتعرف على العوائق وقاس الانحدار على السطح. وبعد تجنبه العوائق، اختار منطقة مسطحة نسبيا وانخفض بشكل عمودي وبطيء، بحسب مصلحة الفضاء الوطنية الصينية، التي أشارت إلى أن مركز التحكم الفضائي سيختار الوقت المناسب للسماح للطوافة بالانفصال عن مركبة الإنزال.

وتوفر هذه المهمة للعلماء في جميع أنحاء العالم مزيدا من الفرص لاستكشاف الكون، بحسب المصدر ذاته.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *