آخر الأخبار

بالأرقام.. ارتفال المبلغ الإجمالي الذي تمت تعبئته في مجال التمويلات الخارجية

أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن المبلغ الإجمالي الذي تمت تعبئته في مجال التمويلات الخارجية بلغ 30.4 مليار درهم سنة 2017 ، بزيادة بنسبة 35.7 في المائة مقارنة مع سنة 2016.

وأوضحت المديرية، في تقرير أنشطتها برسم سنة 2017 ، أن هذه الزيادة تعزى بالأساس إلى ارتفاع الغلاف الذي تمت تعبئته لتمويل برامج الإصلاح ، أي 20.7 مليار درهم مقابل 6.6 مليار درهم سنة 2016.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذه التمويلات الخارجية تتوزع ما بين القروض (20.89 مليار درهم) والقروض الميسرة (7.07 مليار درهم) والتبرعات (2.44 مليار درهم) ، مضيفا أن 22 في المائة من الالتزامات استفاد منها القطاع المالي، فيما استأثرت ميزانية الدعم والفلاحة والخدمات الاجتماعية والنقل على التوالي ب 19 في المائة و 15 في المائة و 14 في المائة و 13 في المائة.

وتتحدد الإستراتيجية في مجال التمويلات الخارجية على أساس الأهداف الماكرو اقتصادية المسطرة خاصة على مستوى النمو الإقتصادي وعجز الميزانية والموقع الخارجي والدين العمومي.

وفي هذا السياق ، عمدت مديرية الخزينة والمالية الخارجية إلى تعبئة تمويلات من الجهات المانحة متعددة الأطراف والإقليمية والثنائية.

وتعمل المديرية ،في هذا الصدد ، على تعبئة المنح والتمويلات بشروط ميسرة ، وتحرص على الملاءمة بين طبيعة المشاريع ودرجة تيسير التمويلات، والتوزيع الأمثل للتمويلات الخارجية بين القطاعات ذات الأولوية في استراتيجية الحكومة ، فضلا عن مراعاة الجوانب النوعية المتعلقة بتعبئة التمويلات (المساعدة التقنية والخبرات والدعم).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *