“حب العزيز”.. فوائد صحية جمّة للجسم

“حب العزيز” أو “حب الزلم” أو “لوز الأرض” يعتبر من النباتات التي عُرفت منذ القدم، ومما يدل على وجودها منذ العصور القديمة أنها وُجدت على شكل عقد يلف رقبة مومياء أحد الأمراء.
ويتميز حب العزيز بملمسه اللزج الطري، وطعمه اللذيذ، والشكل الدائري الذي يشبه حب الحمص.
ويعود سبب تسمية “حب العزيز” بهذا الاسم نسبة إلى الخليفة العزيز بن معز الدين الله في العهد الفاطمي، الذي كان يحب أكل هذه الثمار.
وتتنشر زراعة “حب العزيز” في مصر، ودول شمال قارة أفريقيا، وآسيا، ويمكن تناول حب العزيز طازجاً، أو جافاً، ويستخدم زيته، كما يمكن أن يستخدم مطحوناً أيضاً.
وفوائد حب العزيز جمّة، ويستعمل للألم ويعالج الصداع الشديد والألم الناتج عنه، إذ يساعد على تهدئة الأعصاب، كما يعالج حالات التوتر والاكتئاب.
ويعالج حالات العقم لدى الرجال عن طريق تقوية وتغذية عملية إنتاج المني؛ لاحتوائه على الفيتامينات، والبروتينات، والفسفور.
فوائد حب العزيز للجسم يعالج البقع الداكنة التي تظهر على الوجه، والتخلص منها.
يقوي الذاكرة، ويقي من الإصابة بمرض الزهايمر؛ لاحتوائه على الفسفور، إذ ينشط الذاكرة، ويقوي عملية الحفظ، لذلك ينصح بتناوله مع الزنجبيل المطحون والعسل.
يخلص البطن من الديدان والبكتيريا التي تعيش فيه، لذلك ينصح بتناوله مع عشبة السنّا.
يعالج ضعف البصر بشكلٍ سريع.
يعالج الإكزيما عن طريق إضافته إلى الجليسيرين، ثم دهنه على الإكزيما يومياً حتى يتم علاجه ويختفي بشكلٍ تام.
يعالج الحصى وينقي الكلية من الشوائب، ويصفي البول، وذلك عن طريق إضافته إلى شاي الحلفة، وشربه يومياً.
يدر حليب الأم المرضع، لذلك يتم تناوله مع الحلبة، أو اليانسون، أو التمر، حيث يزيد كمية الحليب المدرّ لدى الأم.
ينشط الكبد، وخصوصاً إذا أضيف إلى العسل.
يستخدم لعلاج ضمور العضلات عند الأطفال، لذلك يضاف إلى عسل الصدر، ثم يتناوله الطفل، ويتم تدليك عضلاته بمزيج من زيت الخردل وزيت الزيتون.
يعالج السعال عن طريق إضافته إلى حبة البركة، والزعتر البري، والعسل، وعرق السوس، ثم تمزج المكوّنات معاً، ويتم تناول هذا المزيج يومياً في الصباح الباكر، حتى يتم الشفاء تماماً من السعال.
ينشط الجسم، حيث ينقع حب العزيز في الماء، ويترك لمدة ليلة كاملة، ويشرب منقوعه مع مراعاة دهن الجسم بماء الورد، وممارسة بعض التمارين الرياضية التي تخلص الجسم من الشعور بالكسل والخمول، وبالتالي يصبح الجسم حيوياً ونشطاً.
ويحتوي حب العزيز على النشا، والبروتين، والسكروز، والدهون، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات مثل (B12 ،B1 ،B6، B2 ،C ،E)، والأملاح المعدنية مثل المنغنيز، وحمض الأوليك، والمغنيسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، والحديد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *