السلطات التركية تسرح أزيد من 18 ألف موظف رسمي

ذكرت وكالة الأنباء الأناضول ،اليوم الأحد ، أن السلطات التركية قررت تسريح أزيد من 18 ألف موظف رسمي ،أكثر من نصفهم من الشرطة والجيش .

وأوضح المصدر أن السلطات التركية أصدرت مرسوما ،نشر اليوم الأحد على الجريدة الرسمية ، يقضي بتسريح أزيد من 18 ألف و632 موظف رسمي، أغلبيتهم العظمى من عناصر الجيش وقوات الأمن ورجال التعليم وأساتذة جامعيين.

وضمت اللائحة 9000 موظف في مصالح الأمن و 6000 من القوات المسلحة ، منهم 2000 من أفراد سلاح الجو وأكثر من ألف عسكري من القوات البحرية والباقي من القوات البرية ، وذلك “للاشتباه في صلاتهم بمنظمات إرهابية ومجموعات تعمل ضد الأمن القومي “.

كما اتخذت السلطات التركية قرار فصل 199 من الأكاديميين، من ضمنهم أساتذة من التعليم الابتدائي والثانوي والجامعي ،وفي المقابل قررت إعادة 148 موظفا ،من العسكريين والموظفين الحكوميين ،إلى مناصبهم السابقة.

كما نص قرار السلطات التركية على إغلاق 12 مؤسسة تعليمية وتوقيف ثلاث صحف وقناة تلفزية واحدة .

وأشارت وسائل الإعلام التركية الى أن المرسوم الصادر عن سلطات البلاد “قد يكون الأخير قبل الرفع المحتمل لحالة الطوارئ غدا الاثنين” .

ويعتبر مرسوم السلطات التركية “نافذا ” ،بمعنى أنه ” لا يتطلب مراجعة ومصادقة البرلمان ، ويدخل حيز التنفيذ حال توقيعه من قبل أعضاء الحكومة والرئيس ونشره في الجريدة الرسمية” .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *