روسيا والصين تخططان لتوسيع نطاق تغطية الأنترنت

قال مصدر بالصناعات الفضائية الروسية، اليوم الاحد ،إن موسكو وبيكين تخططان لإنشاء مجموعة فضائية مشتركة تمكن وصول تغطية الإنترنت الى أوسع نطاق ، على غرار “وان ويب” و”ستارلينك”.

ونقلت وكالة الانباء الروسية “سبوتنيك” عن المصدر ذاته قوله، ان وفدا صينيا يزور حاليا روسيا اقترح خلال اجتماع ضم وكالتي القضاء الروسية “روس كوسموس ” و الفضاء الوطنية الصينية ، تشكيل مجموعة اتصالات أقمار صناعية متعددة المستويات.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن الصين تدرس حاليا إمكانية إنشاء نظام قمر صناعي وطني يتكون من حوالي ألف مركبة فضائية تقع على مدار منخفض ومتوسط وثابت، ردا على نظام “وان ويب” ،الذي يتألف من نحو 900 مركبة فضائية على مدار منخفض.

وأضاف المصدر ذاته انه تم خلال الاجتماع تقديم اقتراح لإنشاء نظام اتصالات روسي صيني مشترك ، يقوم على أساسه كلا من الطرفين بإنشاء نصف تجمع مداري، فضلا عن تحمل كلا من الطرفين 50 بالمائة من التكاليف”.

يذكر أن نظام “وان ويب” البريطاني للأقمار الصناعية ،والذي يستخدم لتأمين الاتصال السريع بشبكة الإنترنت ،يعتمد أساسا على عمل 672 قمرا صناعيا تعمل على مدارين دائريين يبلغ ارتفاعيهما 800 كلم و950 كلم، على التوالي.

يشار الى أنه يوجد مشروع منافس آخر في هذا المضمار، وهو مشروع “ستارلينك” الخاص بشركة “سبيس ايكس” الفضائية الأمريكية.

وقد بدأ الإنجاز العملي لهذا المشروع في فبراير الماضي ، عندما قام صاروخ فالكون-9 بإيصال قمري اختبار من طراز “تينتين-1″ و”تينتين-2″ إلى المدار”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *