بالفيديو.. معزوفة موسيقية مغربية للراحل الراشدي تثير ضجة في الكويت

خلقت معزوفة “رقصة الأطلس” للراحل المغربي الموسيقار عبد القادر الراشدي، ضجة في الكويت بعد ادعاء مملكة البحرين أن المعزوفة تندرج ضمن التراث البحريني، خاصة وأن الكويتيين كانوا يعتبرونها موروثا ثقافيا كويتيا.
وفي هذا الصدد، أجرت قناة “الراي” الكويتية تحقيقا، خلصت فيه إلى أن معزوفة ” رقصة الأطلس” مغربية المنشأ، أبدعها الموسيقار عبد القادر الراشدي سنة 1948 وعمره 19 سنة، وكانت من بين أبرز المعزوفات الموسيقية بالقصر الملكي في عهد الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني.
وأكد حمد الهباد، عميد المعهد العالي للفنون الموسيقية السابق والباحث في التراث الكويتي، أن الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح، أمير دولة الكويت السابق، أعجب بمعزوفة “رقصة الأطلس”، التي تم عزفها خلال زيارة قام بها الراحل محمد الخامس للكويت في يناير عام 1960، وأهداه إياها لتصبح ضمن الفقرات الافتتاحية الأساسية للإذاعة والتلفزة الكويتيين.
وأشار الباحث في التراث الكويتي أن المعزوفة حظيت بإعجاب الكويتيين، ولقيت شهرة واسعة خاصة بعد عزفها في مقدمة الحفل، الذي أحيته أم كلثوم سنة 1964 بسينما الاندلس بالعاصمة الكويت، مشيرا إلى أن مقام المعزوفة (مقام الرصد) دفع الكويتيين إلى اعتبارها كويتية المنشأ ومن ضمن التراث الثقافي والحضاري لدولة الكويت.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *