قائد عسكري إسباني متقاعد يكشف حقائق عن تأسيس “البوليساريو”

قال قائد عسكري إسباني متقاعد، إن تأسيس جبهة “البوليساريو” عام 1973 كان أكبر خطأ في الصحراء، حسب ما أورده موقع “لانويبا اسبانيا” (اسبانيا الجديدة).
وأوضح القائد بمشاة الجيش الإسباني المتقاعد “مارتن خافيير إغليسياس كوتو”، الذي سبق أن اشتغل في منطقة إيفني والصحراء أثناء احتلال هذه الأخيرة لهذه المناطق، “جبهة البوليزاريو التي تأسست عام 1973 كانت الخطأ الكبير في الصحراء” مشيرا إلى موقف الجبهة القريب من الماركسية ومن الجزائر، مقابل موقف المغرب الذي كانت تؤيده الولايات المتحدة أضعف موقف اسبانيا.

جاء ذلك أثناء مداخلة القائد العسكري الإسباني المتقاعد، الذي تحدث في مؤتمر يحمل عنوان “نزاع الصحراء”، نظمته رابطة المحاربين المظليين القدامى بأستورياس، في مدينة خيخون الاسبانية.

وقال ايغليسياس، الذي روى عملية تصاعد العنف في المنطقة منذ عام 1970، إن “الأفكار الثورية لجبهة البوليساريو ولدت في مدريد في الستينيات عندما كان أبناء الوجهاء الصحراويين يدرسون فيها”.

وفي نفس السياق، قال القائد العسكري الاسباني إن ظهور جبهة “البوليساريو” ذات التوجهات اليسارية القريبة من الجزائر الاشتراكية ساهم في تقديم على طبق إلى المغرب في الوقت الذي كان فيه الجنرال فرانكو في غيبوبة تامة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *