رئيس برلمان “سيداو” يشيد برؤية الملك في تسريع الاندماج بإفريقيا

أشاد رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، مصطفى سيسي لو، بالرؤية الاستراتيجية للملك محمد السادس في تسريع الاندماج بين بلدان القارة الإفريقية وتعزيز التعاون جنوب-جنوب.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، أكد سيسي لو، خلال مباحثات أجراها أمس الأربعاء بالرباط مع رئيس المجلس، الحبيب المالكي، على هامش مشاركته على رأس وفد برلماني هام في أشغال الندوة، التي نظمها البرلمان المغربي بالتعاون مع برلمان المجموعة حول موضوع “تيسير تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدان الإفريقية.. أي آليات”، أن عودة المغرب لأسرته المؤسساتية بالاتحاد الإفريقي وطلبه الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، يأتي في إطار تقوية القارة الإفريقية ومواجهة التحديات التي تفرضها العولمة.

وأشار المسؤول الإفريقي إلى أن الاندماج الإقليمي وتعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية يشكلان محورين أساسيين لخطة عمل برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا خلال المرحلة الحالية، مسجلا أن تنظيم هذه الندوة، بالتعاون مع البرلمان المغربي، يدخل في إطار ترسيخ التعاون بين المؤسستين ويهدف إلى إشراك ممثلي شعوب المنطقة في دراسة ومناقشة القضايا التي تهم المغرب وبلدان المجموعة.

من جهته، يضيف البلاغ، أكد المالكي أن المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، يؤمن بالاندماج والوحدة الإفريقية، منوها بالمناسبة بتوقيع القادة الأفارقة على اتفاقية التبادل الحر بين بلدان القارة.

وهنأ رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا على حصوله على جائزة منتدى “كرانس مونتانا” لسنة 2018، تقديرا للجهود التي يقوم بها برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في تكريس الاندماج الإقليمي والدفاع عن مصالح شعوب المنطقة.

ورحب المالكي بالدعوة التي وجهها له رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا من أجل المشاركة في ندوة إقليمية تتزامن مع انعقاد الدورة الاستثنائية للبرلمان بأبيدجان نهاية السنة الحالية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *