آخر الأخبار

المغرب حاضر اليوم في اجتماع الاتحاد الإفريقي

انطلقت اليوم الاثنين 08 يناير، بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، أشغال الاجتماع العادي الثالث عشر لرؤساء الأركان ورؤساء مصالح الأمن والسلامة الأفارقة، بمشاركة المغرب.

وتميزت الجلسة الافتتاحية بالوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح جنود حفظ السلام وضحايا العنف بإفريقيا، تلته المصادقة على جدول الأعمال.

وخلال هذا اللقاء، سيبحث المشاركون عددا من القضايا المهمة المرتبطة بالأمن والسلامة في المجتمعات الإفريقية، وسيتدارسون تقرير اجتماع خبراء اللجنة التقنية المتخصصة المعنية بالدفاع والأمن والسلامة، فضلا عن المصادقة على خلاصات اجتماع رؤساء الأركان ورؤساء مصالح الأمن والسلامة الأفارقة.

وانعقد اجتماع الخبراء (يومي 5 و6 يناير) تحضيرا للاجتماع العادي الثالث عشر لرؤساء الأركان ورؤساء مصالح الأمن والسلامة الأفارقة، والاجتماع العادي العاشر للجنة التقنية المتخصصة المعنية بالدفاع والأمن والسلامة (9 يناير).

وشارك في اجتماع الخبراء مندوبو الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية/ الآليات الإقليمية، بهدف بحث التقدم الذي تم إحرازه على مستوى تفعيل التوجيهات المنبثقة عن الدورات السابقة لاجتماع خبراء اللجنة التقنية المتخصصة المعنية بالدفاع والأمن والسلامة.

وبناء على المناقشات والملاحظات، أوصى الاجتماع بالمصادقة على خطة عمل مابوتو الاستراتيجية بشأن تعزيز القوة الإفريقية الجاهزة (2016-2020)، وبمطالبة مفوضية الاتحاد الإفريقي بتحيين خطة العمل على ضوء التوصيات التي تضمنها تقرير الخبراء المستقلين حول التحقق والمصادقة على القدرات المتعهد بها لصالح القوة الإفريقية الجاهزة، وإدماج الآجال والميزانية والمؤشرات والمسؤوليات، وإرساء آلية “قوية” للتتبع والتقييم.

كما أوصى الاجتماع بدعوة مفوضية الاتحاد الإفريقي ومناشدة التجمعات الاقتصادية الإقليمية/الآليات الإقليمية استكمال الإطار القانوني للقوة الإفريقية الجاهزة، بمعية مفوضية الاتحاد الإفريقي، حول تشغيل هذه القوة الإفريقية عند متم 2018.

ويمثل المغرب في هذه الاجتماعات وفد يضم ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ووزارة الداخلية، وإدارة الدفاع الوطني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *