شوفو آش قالت خارجية جنوب إفريقيا على لقاء محمد السادس وجاكوب زوما

عبر مصدر مسؤول في خارجية جنوب إفريقيا، عن ارتياحه لقرار رئيس بلاده، جاكوب زوما، بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، واصفا الاجتماع وهو الأول من نوعه بين الزعيمين، بأنه كان “دافئ وصريح ويتسم بفهم جيد”.
واستقبال الملك محمد السادس، مساء الأربعاء، جاكوب زوما في مدينة أبيدجان الإيفوارية، على هامش مشاركتهما في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الأفريقي -الاتحاد الأوروبي.
واتفق الملك محمد السادس والرئيس زوما على توحيد جهودهما لبناء “مستقبل واعد” لبلديهما اللذين يفرضان على أنفسهم نماذج للاستقرار والدينامية السياسية من حيث التنمية الاقتصادية.
وأشاد ذات المصدر المسؤول، حسب ما أوردته وسائل إعلام محلية، باللقاء الهام، بين الملك محمد السادس، ورئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، الذي تعتبره جبهة البوليساريو، أحد أهم داعميها في القارة السمراء.
إلى ذلك، اعتبرت، صحف محلية في جنوب إفريقيا، أن المحادثات التي قام بها الملك بجاكوب زوما، تندرج في سياق عملية التقارب التي بدأها الملك محمد السادس مع جميع البلدان الأفريقية، بغض النظر عن موقفها من الصحراء، انطلاقا من اهتمامه بتعزيز التكامل في أفريقيا.
وأكدت أن مشاركة الملك محمد السادس فى قمة أبيدجان، حظيت باستحسان كبير من رؤساء وفود الاتحاد الإفريقي، والاتحاد الأوروبي.
وكان الملك محمد السادس، استقبل الأربعاء بأبيدجان، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، وذلك على هامش مشاركة جلالته في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي -الاتحاد الأوروبي.
وخلال هذا الاستقبال الودي، الذي طبعته الصراحة والتفاهم الجيد، اتفق قائدا البلدين على العمل سويا، يدا في يد، من أجل التوجه نحو مستقبل واعد، لاسيما وأن المغرب وجنوب إفريقيا يشكلان قطبين هامين للاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية، كل من جهته، بأقصى شمال وأقصى جنوب القارة.
كما تفقا على الحفاظ على اتصال مباشر والانطلاق ضمن شراكة اقتصادية وسياسية خصبة، من أجل بناء علاقات قوية ودائمة ومستقرة، وبالتالي تجاوز الوضعية التي ميزت العلاقات الثنائية.
وفي هذا الصدد، قرر الملك والرئيس زوما الرقي بإطار التمثيلية الدبلوماسية من خلال تعيين سفيرين من مستوى عال، بكل من الرباط وبريتوريا.
حضر هذا الاستقبال، عن الجانب المغربي، المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، وعن الجانب الجنوب -إفريقي، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون مايتي نكوانا -ماشابان، وسفير جنوب إفريقيا لدى الاتحاد الإفريقي اندوميزو انتشينغا، ومستشار الرئيس الجنوب إفريقي ميكايل هالي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *