فيلم “وليلي” للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي يحرز على التانيت البرونزي لأيام قرطاج السينمائية

أحرز فيلم “وليلي” للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي على التانيت البرونزي للمسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة في الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية التي اختتمت ليلة أمس السبت.

وفاز الشريط الروائي الموزمبيقي “قطار الملح والسكر” للمخرج البرازيلي ليسينيو أزيفيدو بالتانيت الذهبي لهذه المسابقة، فيما فاز بالتانيت الفضي للمسابقة شريط “المتعل مون” للمخرج جون ترنغوف من جنوب إفريقيا.

وخاض شريطان من المغرب مسابقة الأفلام الروائية الطويلة هما “ضربة في الرأس” لهشام العسري، و”وليلي” لفوزي بن سعيدي.

وتخلص قصة فيلم “وليلي” خبايا العلاقات العاطفية في المجتمع المغربي في قالب مشوق ومثير ويمتد الفيلم على مدى 106 دقائق. وكتب سيناريو الفيلم فوزي بنسعيدي، فيما قام بأداء الأدوار الرئيسة محسن مالزي، ونادية كندة، وعبد الهادي الطالب، ونزهة رحيل، ومنى فتو، وفوزي بنسعيدي، ومحمد الشوبي، وأمين الناجي، ومحمد صويلح، وجميلة رشيق.

ويروي فيلم “وليلي” أو “فولوبوليس” حكاية شابين عبد القادر و مليكة تجمعهما قصة حب، يحلمان بالزواج والعيش سويا، إلا أن عبد القادر سيعيش أحداثا عنيفة ستقلب أمنياتهما رأسا على عقب.

وفي ما يتعلق ببقية المسابقات حصد الشريط التونسي “آية” للمخرجة مفيدة فضيلة جائزة التانيت الذهبي لمسابقة الأفلام الروائية القصيرة. وأسندت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة جائزة التانيت الذهبي لفيلم “كورو دو باكورو” للمخرج سمبليس غانو هرمان من بوركينا فاسو. وعادت جائزة التانيت الذهبي لمسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة لفيلم “جاكنسون” للمخرجين ليندا ليلى دياتا وجون مارك بوتو من النيجر.

وقد أسندت جائزة أفضل أداء رجالي للمثل عبد المنعم شويات من تونس عن دوره في فيلم “مصطفى زاد” لنضال شطا، فيا حصلت على جائزة أفضل أداء نسائي الممثلة “فيرو تشاندا بيا” عن فيلم “فيليسيتي” للمخرج آلان غوميس، من السنغال.

وحصل فيلم “شرش” للمخرج التونسي وليد مط ار على جائزة أفضل سيناريو، وآلت جائزة أفضل موسيقى لفيلم “فيليسيتي” لآلان غوميس من السينغال، وحصل فيلم “قطار الملح والسكر” للمخرج لوشينو أزفيدو من الموزمبيق على جائزة أفضل صورة.

وإلى جانب تونس والمغرب عرفت هذه الأيام السنمائية مشاركة أفلام من الجزائر ومصر ولبنان وسوريا والسنغال والكاميرون وموزامبيق وبوركينا فاسو وجنوب أفريقيا.

وفي المجمل شارك 51 فيلما من 27 بلدا عربيا وافريقيا وأجنبيا في المسابقات الأربع الرسمية للدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية وهي: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.

ويعد مهرجان أيام قرطاج السينمائية، الذي تأسس عام 1966، من أعرق مهرجانات الفن السابع في أفريقيا والعالم العربي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *