معلومات مهمة عن القمر الصناعي المغربي “محمد السادس –أ”

يقدر القمر الصناعي المغربي “محمد السادس –أ”، على التقاط خمسمئة صورة يوميا وإرسالها إلى محطة التحكم الأرضية قرب مطار العاصمة الرباط حيث سيقوم الخبراء بتسييره.
ويعتبر القمر الصناعي المغربي الذي أطلق، في الساعات من الأولى من صباح اليوم الأربعاء، نتاجا لصفقة مغربية فرنسية حصل فيها المغرب على اثنين من الأقمار الصناعية الكهربائية الضوئية بلغت تكلفتهما خمسمئة مليون يورو، وسوف يكون هذا القمر مدعوما بقمر آخر في العام 2018.
هذا ووصل القمر الصناعي المغربي “محمد السادس –أ”، إلى مداره الخاص في الفضاء بنجاح، بعد أقل من ساعة من إطلاقه من قاعدة فضائية بغويانا الفرنسية بأمريكا الجنوبية، حيث يفوق وزنه 1110 كيلوغرام، إنطلق على متن صاروخ إيطالي من نوع “فيغا”، نجح في مهمته الاولى بعد وصوله إلى مداره الخاص، وينتظر أن يرسل أولى إلاشارات للطاقم المتحكم فيه بكل من مدينة الرباط وقاعدة غويانا الفرنسية بأمريكا الجنوبية، وذلك بحضور خبراء مغاربة يتقدمهم الخبير محمد الحيان والخبير مدحي برادي.
جدير بالذكر، أن شركة “تاليس ألينيا سبيس” وشركة “إيرباص”، صنعتا القمر الصناعي المغربي، ودوره هو المسح الخرائطي، والرصد الزراعي، والوقاية من الكوارث الطبيعية ومراقبة الحدود والسواحل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *